
مجموعة شلهوب و(جافزا): نموذج فريد للشراكة القائمة على الثقة

منذ عام 1990، تمثل الشراكة بين مجموعة شلهوب والمنطقة الحرة بمزاياها الفريدة وخدماتها اللوجستية عالية الكفاءة، دعامة لعمليات المجموعة ونجاحها في منطقة الشرق الأوسط وخارجها.
تُمثل الشراكة ركيزة لنجاح العلاقات، وخاصّة في قطاع الأعمال. وتُعتبر العلاقة بين مجموعة شلهوب والمنطقة الحرة لجبل علي (جافزا)، نموذجًا فريدًا للشراكة الاستراتيجية؛ حيث صنعت نجاحات تخطّت نطاق المنطقة. وحول هذه المسيرة يستعرض لنا رمزي معضاد، كبير المسؤولين القانونيين، وناصر البلوشي، المدير الإقليمي في مجموعة شلهوب، أهمّ محطات التعاون بين عملاق تجارة التجزئة، وعملاق تمكين التجارة الذكية.
فرصة كامنة في قلب الأزمة
بدأت العلاقة بين مجموعة شلهوب وجافزا في تسعينات القرن الماضي، عندما بحثت المجموعة عن مقرّ جديد لها، في إثر ما تعرّضت له مقرّاتها خلال اجتياح الكويت عام 1990؛ حيث قام مسؤولو الشركة باستكشاف الآفاق الواعدة التي تبشّر بها قيادة دبي لبناء مركز عالمي للتجارة. وبالفعل، تمّ استقبال الشركة بحفاوة كبيرة من قبل سلطان بن سليم شخصيًا، والذي استعرض رؤية جافزا المستقبلية، ما أعطى المجموعة الثقة بأن جافزا هي الحاضنة لخططهم المستقبلية. وكان أحد أهم العوامل المحفزة لاختيار جافزا؛ السماح بتملك المستثمرين الأجانب للشركات بنسبة 100%، وهو الأمر الذي تفرّدت به جافزا آنذاك، باعتبارها المنطقة الحرّة الأولى والوحيدة في المنطقة، إضافة إلى سهولة ممارسة الأعمال والحصول على الأراضي وبناء المخازن والمستودعات.
شركاء لا عملاء
بدأ رمزي معضاد وصفه لطبيعة العلاقة بين مجموعة شلهوب وجافزا بقوله: «شكلت روح الشراكة التامة التي لمسناها من قيادة المنطقة الحرة، أبرز ما لفت انتباه إدارة مجموعة شلهوب، وكان مديرو المجموعة يحضرون الاجتماعات القيادية لجافزا بشكل دائم، لنقل توجّهات المتعاملين، الأمر الذي شَعَرنا معه بأنّنا شركاء حقيقيون مع جافزا، ولنستثمر في مبانينا التي أصبحت أيقونة للجمال والروعة في تصميمها، بما يعكس شعورًا عميقًا بالاستقرار والراحة، والعلاقة الدائمة بين التاجر ومكان عمله»
من جانبه قال ناصر البلوشي: «أصبحنا معتادين في مجموعة شلهوب على استقبال وفود المستثمرين العازمين على تأسيس أعمالهم في جافزا. ونفخر بهذه الثقة، فدعم جافزا الكبير أسهم في تطوير أعمالنا لنحقّق الانتشار والنموّ العالمي»
منظومة متكاملة يُعتمد عليها
يوضح ناصر البلوشي طبيعة عمل مجموعة شلهوب التي تُعدّ من أكبر شركات البيع بالتجزئة في المنطقة، لأشهر العلامات التجارية الفاخرة في قطاع الأزياء ومنتجات التجميل، حيث تستورد منتجاتها من عدة دول في أوروبا والولايات المتحدة، لتُعيد تصديرها إلى منطقة الشرق الأوسط؛ وتمتلك المجموعة مستودعات مكيّفة وحديثة في جافزا، ومنها يتمّ توزيع المنتجات على 650 متجرًا منتشرة في أكثر من 14 دولة. وأفاد البلوشي: «تتطلب تجارة التجزئة عمليات تشغيلية غاية في التعقيد والتعامل مع سلاسل الإمداد العالميةـ ما يستدعي التعامل مع جهات موثوقة يُعتمد عليها في مواعيد التسليم والتوصيل، وليس أفضل من جافزا في هذا المضمار؛ إذ تمتلك منظومة متكاملة للربط التجاري متعدّد الأنماط»
جانب آخر يشكل أهمية كبيرة لمجموعة شلهوب، يتمثّل في اعتبارها مجمّعًا للجهات المعنيّة بممارسة الأعمال التجارية، ويذكر معضاد أن «كل ما تحتاجه المجموعة من معاملات، وإجراءات وتصاريح، سواء للتأشيرات أو عقود العمل، أو المعاملات الجمركية والتفتيش، نجده من خلال نافذة واحدة، الأمر الذي يمنحنا راحة كبيرة في ممارسة الأعمال، ويرفع كفاءة عملياتنا التشغيلية ويقلّل من تكاليفها»
السرعة أثمن هدية في الأعياد
حول هذا الجانب، يبيّن معضاد أهمية سرعة المنظومة اللوجستية الفائقة لجافزا وميناء جبل علي، حيث «لا تستغرق الحاوية في المتوسط أكثر من 48 ساعة حتى تكون في مخازننا، وقد تصلنا خلال أقل من 24 ساعة، وتمثل هذه الميزة إحدى أهمّ مقوّمات نجاحنا، لأننا نضمن وجود منتجنا على الرفّ في الموعد المحدد، لتتناوله أيادي زبائننا في الموسم المطلوب، ويحصلوا مع كلّ عبوة يفتحونها من منتجاتنا على فرحة العيد السعيد، لا سيما وأنّنا نقدّم خدماتنا ضمن أسواق متعدّدة الثقافات، تتنوعّ فيها المناسبات وتتعاقب عليها مواسم الأعياد على مدار العام»
تبنّي التكنولوجيا والتجارة الذكية
يؤكد ناصر البلوشي على أهمية التكنولوجيا في نموّ مجموعة شلهوب وتوسّع عملياتها، مشيرًا إلى التحوّل الذي فرضته الجائحة على نموذج أعمال الشركة، «فقبل الجائحة كان لدينا نحو 8 مواقع للتجارة الإلكترونية، لكن الجائحة وما صاحبها من إغلاق غير مسبوق في تاريخ الشركة لجميع متاجرنا، أطلق عملية شاملة لتبنّي التجارة الإلكترونية، ليصل عدد المتاجر الرقمية التي تديرها المجموعة إلى ما يزيد على 80 موقعًا، ويعود الفضل في هذا الإنجاز إلى تكاملنا مع المنظومة الذكية للتجارة الرقمية في جافزا»
وفي الآونة الأخيرة، حصلت مجموعة شلهوب على المرتبة الأولى في المساواة بين الجنسين في بيئة العمل على مستوى منطقة الشرق الأوسط، وصنّفتها شبكة «لينكدإن» العالمية ضمن أفضل 5 بيئات عمل على مستوى دولة الإمارات، وتُعتبر الشركة من بين أفضل شركات البيع بالتجزئة للعلامات التجارية الفاخرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.