آخر الأخبار

جافزا تستقطب شركات تلبية وتسليم الطلبات وكبرى منصات التسوّق الإلكترونية عبر منظومتها المرنة لدعم التجارة الإلكترونية

29 September 2021

في 2020، تم تأجير نحو أربعة ملايين متر مربع في جافزا، بما يعادل سبعة أضعاف مساحة دبي مول  

تستضيف المنطقة الحرة أكثر من 1,700 شركة تجارة إلكترونية، تصل قيمة تعاملاتها إلى 7 مليارات درهم 

تتراوح مساحات الوحدات الجاهزة من المستودعات بين 300 إلى 1,000 متر مربع وبأسعار تنافسية، تمنح الشركات الفرصة لمباشرة عملياتها بكل سهولة 

 ضمن جهودها لتعزيز قطاع التجارة الإلكترونية المتنامي في دولة الإمارات، رسخت المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا)، )، أول وأكبر منطقة حرة للخدمات اللوجستية والتجارة، مكانتها كوجهة بارزة لتلبية طلبات التجارة الإلكترونية والمبيعات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتعرض جافزا إمكاناتها الاستثنائية في المنطقة خلال مشاركتها في معرض «سيملس الشرق الأوسط» 2021 الذي يسلط الضوء على الفرص المتاحة في قطاع التجارة الإلكترونية، وقطاع التجزئة، والتقنيات المالية. وخلال مشاركتها عرضت المنطقة الحرة أهم خدماتها لتلبية متطلبات قطاع التجارة الإلكترونية، كما ناقشت دور التغييرات في اللوائح وحجم الطلب على الاستهلاك في خلق الفرص للشركات الإقليمية الجديدة والقائمة. 

بيئة فريدة لتسريع التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 

توفر جافزا للشركات المتواجدة ضمن موقعها القدرة على العمل ضمن منطقة جمركية واحدة تربط مطار آل مكتوم الدولي وميناء جبل علي، وتعد مكانًا مثاليًا لأنشطة التجارة الإلكترونية العالمية. وقد شهدت شركات البيع بالتجزئة والجملة على حد سواء طفرة كبيرة في الطلب على السلع عبر الإنترنت؛ ما أسهم في زيادة عدد الشركات العاملة في مجال التجارة الإلكترونية وتحول أنشطة الأعمال إلى التركيز على خدمة العملاء. وتتيح جافزا للشركات العاملة فيها تقديم خدمات متميزة في توحيد مرافق عملياتها وتقديم خدمات تلبية وتسليم الطلبات في كامل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مع التمتع بارتباط لا يضاهى وكفاءة في مجال الخدمات اللوجستية. وتسهم هذه العوامل جميعها في تقليل الوقت والتكلفة وبالتالي زيادة رضا العملاء. 

وقد تمكنت جافزا، عبر الدعم الذي توفره دبي التجارية، من تطوير حلول لوجستية رقمية تضمن كفاءة إدارة العمليات التشغيلية للشركاء في المنطقة الحرة، ما وفر القدرة لشركات التجارة الإلكترونية على العمل بكل انسيابية، على الرغم من التقلبات التي تسببت بها الجائحة. 

واليوم، أعلنت جافزا عن إطلاق حزمة خدمات جديدة لشركات التجارة الإلكترونية، ما يؤكد دورها في تمكين شركات البيع بالجملة والتجزئة، وترسيخ مكانتها بصفتها المنطقة الحرة المفضلة للتجارة الإلكترونية في دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي والمنطقة بشكل عام. وتتراوح مساحة مرافق التجميع والتوزيع في جافزا ما بين 300 إلى 1,000 متر مربع، مع عقود إيجار مرنة، ما يساعد الشركات على تأسيس وتوسيع أنشطتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما أن قرب المستودعات من شركات التوصيل ومراكز التجميع والمقار الإقليمية لأسواق التجارة الإلكترونية الكبرى؛ مثل «أمازون» و«نون»، يمنح الشركات مرونة أكبر في اختصار الوقت وتقليل التكلفة. 

وقال عبدالله بن دميثان، المدير التنفيذي والمدير العام لموانئ دبي العالمية – إقليم الإمارات وجافزا: “مع التطور المستمر الذي يشهده قطاع الأعمال، أصبحت التجارة الإلكترونية جزءًا لا يتجزأ من قطاع البيع بالتجزئة حول العالم. وبفضل الجهود المستمرة في التحول الرقمي في دولة الإمارات، التي تأتي كثمرة لرؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة وخططها الاستراتيجية في إطلاق “مشاريع الخمسين”، تتبوأ الدولة مركز الريادة دائمًا في مجال الثورة الرقمية. لذا، ندعم في موانئ دبي العالمية – إقليم الإمارات جميع الجهود الوطنية في هذا المجال، لتعزيز الاقتصاد، ومساعدة الدولة للحفاظ على مكانتها المتقدمة في العديد من مؤشرات التنافسية العالمية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ حيث تسهم المرافق المتطورة والخدمات الرائدة التي توفرها جافزا في دعم شركاء التجارة الإلكترونية، والذين يزيد عددهم على 1,700 شركة. وسنواصل تطوير أنظمتنا لتقديم تجربة رقمية متكاملة، بدءًا من الاستلام وحتى التوصيل النهائي، فهدفنا هو التأكيد على التزام دبي طويل الأمد بتسهيل نمو التجارة الإقليمية والعالمية.” 

وخلال العام 2020، حقق قطاع التجارة الإلكترونية نجاحًا منقطع النظير في الدولة بقيمة سوقية بلغت 14.3 مليار درهم، ونسبة زيادة سنوية وصلت إلى 53%. وخلال الفترة نفسها، أسهمت جافزا بنسبة 50% من قيمة التجارة، حيث بلغ إجماليها سبعة مليارات درهم. كما تم تأجير نحو أربعة ملايين متر مربع في جافزا لشركات التجارة الإلكترونية المحلية والعالمية، أي ما يعادل سبعة أضعاف المساحة الداخلية الإجمالية لدبي مول. وتوفر جافزا خيارات مرنة للشركات لنقل عملياتها إلى المنطقة الحرة مباشرة دون أي تأثر. 

كما تعمل جافزا بشكل وثيق مع جمارك دبي لتوفير منصة التجارة الإلكترونية، والتي توفر معاملات لا ورقية عبر الحدود تتسم بالسرعة والكفاءة. 

SHARE ON :

BACK TO NEWS

© جافزا 2021 - المنطقة الحرة لجبل علي - Managed by Conceptualize