المتصفح يستوجب التحديث

قم بتحديث محرك البحث لتتمكن من رؤية الموقع بطريقة صحيحة المتصفح قديم

×

slider image

جافزا تستعرض في معرض سيال باريس 2018 عناصر الجذب لاستثمارات الأغذية والمشروبات العالمية

تشارك المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا)، المركز التجاري الرائد في محفظة موانئ دبي العالمية، في معرض سيال 2018 الذي انطلق في باريس، لجذب الانتباه العالمي باعتبارها الوجهة المفضلة لصناعة الأغذية والمشروبات والمنتجات الزراعية والصناعات الغذائية.

ومن المتوقع أن يشهد الحدث العالمي الأكبر للأغذية والمشروبات والذي يستمر خمسة أيام، من 21 أكتوبر استعراض موانئ دبي العالمية وجافزا عناصر الجذب لديها من خلال المشاركة ضمن جناح مؤسسة دبي لتنمية الصادرات.

لطالما كانت دولة الإمارات العربية المتحدة مركز اهتمام مصدَري الأغذية حول العالم. ومن المتوقع، أن يصل استهلاك الأغذية في الإمارات إلى 59.2 مليون طن بحلول عام 2021، من 48.1 طن في عام 2016، بحسب تقرير الصناعات الغذائية الإماراتية لعام 2017.

وبالمناسبة، قال محمد المعلم، المدير التنفيذي والمدير العام لموانئ دبي العالمية – إقليم الإمارات:

“يرفع معرض سيال الذي ينعقد في باريس هذا العام شعار مصدر الإلهام الغذائي. بالتوازي، شكلت المنطقة الحرة لجبل علي الرائدة ضمن محفظة موانئ دبي العالمية مصدر إلهام صناعة الأغذية في دبي لــ 35 عاماً. فالغذاء هو ثاني أكبر صناعة في دولة الإمارات العربية المتحدة وعلى مستوى دول مجلس التعاون الخليجي. وعلى مر السنين تعتبر جافزا أفضل قاعدة إقليمية والأكثر كفاءة للعلامات التجارية العالمية، حيث برزت الشركات الأوروبية للأغذية والمشروبات بين مستثمريها في قطاع الأغذية والزراعة”.

وأضاف: “بوصفها ممكن التجارة العالمية، تفخر موانئ دبي العالمية بنجاح جافزا كمركز ووجهة مفضلة لشركات الأغذية والمشروبات الأوروبية. وحيث تعتبر منطقة الشرق الأوسط من بين أسرع المناطق نمواً في هذا القطاع، فمن المتوقع أن تسجل نمواً بنسبة 6.3 في المائة سنوياً خلال الفترة من 2018-2022. وننتهز هذه الفرصة لدعوة مجتمع الأعمال الدولي في قطاع الأغذية والمشروبات وجميع الصناعات ذات الصلة لزيارة دبي وجبل علي، واستكشاف فرص التوسع في الأعمال والأسواق الإقليمية لأكثر من ملياري نسمة”.

كجزء لا يتجزأ من مركز الأعمال والخدمات اللوجستية المتكاملة لموانئ دبي العالمية، تضم جافزا 505 شركات أغذية ومشروبات من 64 دولة، وتشكل دول مجلس التعاون الخليجي 39 في المائة من عملاء هذه الشركات، كما أن من بينها 92 شركة أوروبية تنتج 151 ألف طن متري من التجارة بحسب إحصائيات عام 2017.

يشغل قطاع الأغذية والمشروبات الأوروبي أكثر من 300 ألف متر مربع من مساحات التخزين والمساحات المكتبية في المنطقة الحرة، ويعمل فيها 1،490 شخصاً. فيما تعتبر المشروبات على أنواعها أكبر المواد المتداولة بنسبة 48 في المائة من إجمالي إنتاج القطاع، يليها منتجات الكاكاو والألبان.

صناعة الأغذية والزراعة والثروة الحيوانية واحدة من أفضل خمسة قطاعات أداءً في جافزا، تولد 3.5 مليون طن متري من التجارة بقيمة 3 مليارات دولار. وقد ساهمت مجتمعة بنسبة 18 في المائة من إجمالي تجارة القطاع في دبي من حيث الحجم و16 في المائة من حيث القيمة. قطاع المنتجات الغذائية والثروة الحيوانية والمنتجات الزراعية يوظف أكثر من 6550 شخصاً، أو ما يقارب 5% من إجمالي القوى العاملة في المناطق الحرة.

يحتل القطاع المرتبط بالغذاء 1.53 مليون متر مربع من المرافق المشتركة، والتي تشمل 1.5 مليون متر مربع من مساحات الأراضي، و15،997 متر مربع من مساحات التخزين المستقلة، و8054 متر مربع من المكاتب ومراكز العمل. كل ذلك مدعوم من أكثر من 7,400 عميل من عملاء الميناء. وتشمل أهم السلع المتداولة الفواكه والخضروات والمكسرات والمواد الغذائية والحبوب والمنتجات الثانوية والمشروبات، إضافة إلى اللحوم المجمدة.

أما أهم العلامات التجارية المتواجدة في جافزا، فتشمل: يونيليفر، نستله، هاينز، الخليج للسكر، مجموعة شركات الأكوزاي، مارس، ماكورميك، دون، جريفيث فودز، هنتر فودز، بايارا، شركة الخليج للصناعات الغذائية، كاليفورنيا جاردن، فونتيرا، وماستر بيكر.

إن ارتفاع الدخل، إلى جانب أنماط الاستهلاك المعاصرة، يدفعان نمو الصناعة وخاصة قطاع الخدمات الغذائية والفئات المتميزة فيها. وبحسب مؤشر المستهلكين من المتوقع أن تنمو مبيعات الأغذية الرئيسية في دولة الإمارات العربية المتحدة بمتوسط سنوي 6.6 في المائة خلال الفترة 2018-2022.

في نفس الوقت، تبلغ التوقعات بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ارتفاع بنسبة 6.3%، نتيجة للتحسن في بيئة الاقتصاد الكلي في المنطقة.

الجدير بالذكر أن هذه هي المشاركة السابعة لـ”جافزا” في معرض “سيال 2018″، وقد تلقى مركز الأعمال والخدمات اللوجستية المتكاملة في محفظة موانئ دبي العالمية 600 استفسار خلال الحدث العام الماضي.

توجه إلى البداية