الترخيص

أنواع الرخص

بعد اختيار نوع التأسيس الذي ترغب به، يجب عليك اختيار نوع الرخصة المطلوبة. توفر جافزا ثلاثة أنواع من الرخص.

  • الرخصة التجارية: توفر لحاملها إمكانية استيراد وتصدير وتوزيع وتخزين المواد أو المنتجات المذكورة في الرخصة، فضلاً عن وجود رخصة تجارة عامة تسمح لحاملها بممارسة نطاق أوسع من الأنشطة وبيع عدد أكبر من المنتجات.
  • رخصة الخدمات وتشمل نوعين من الترخيص؛ أولهما: رخصة الخدمات التي تتيح لحاملها القيام بالأنشطة الخدمية المذكورة في الرخصة داخل المنطقة الحرة. أما ثانيهما؛ فهو: “رخصة الخدمات اللوجستية” التي تسمح للشركات بتقديم خدمات لوجستية مثل الشحن بأنواعه (البحري والبري والجوي)، إضافة إلى خدمات المستودعات والتخزين والتغليف والنقل والتوزيع.
  • الرخصة الصناعية: وتشمل نوعين من الترخيص؛ أولهما: “الرخصة الصناعية” التي تسمح لحاملها باستيراد المواد الخام لتصنيعها وتصدير المنتج النهائي. أما ثانيهما، فهو “الرخصة الصناعية الوطنية” التي تُمنح لشركات التصنيع شرط وجود شريك يحمل جنسية إحدى دول مجلس التعاون الخليجي، على ألا تقل حصته في الشركة عن 51%، ويمكن أن يكون الشريك شخصيةً مستقلةً أو اعتباريةً. وتتيح هذه الرخصة لصاحبها الميزات نفسها التي يتمتع بها مواطنو دولة الإمارات أو دول مجلس التعاون الخليجي داخل دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • رخصة أفشور: يمنح تأسيس شركة خارجية المزيد من الخصوصية في ما يتعلق بأمور الشركة المالية ويقلل من فرص التدخل فيها. ولا يشترط قيام الشركة الخارجية بأي نشاطات عملية رئيسية داخل المنطقة الحرة . ويمكن لأي شخص أو مجموعة أشخاص التقدم بطلب لإنشاء شركة خارجية ذات مسؤولية محدودة في جافزا.