قطاع البناء والتشييد في جافزا يسجل نمواً بنسبة 14%

November 20, 2016

قطاع البناء والتشييد في جافزا يسجل نمواً بنسبة 14%

banner

شهد قطاع البناء والتشييد في المنطقة الحرة لجبل علي “جافزا”؛ التابعة لمجموعة مواني دبي العالمية نمواً في عدد الشركات بنسبة 14% خلال الفترة من يونيو 2015 إلى يونيو 2016. يأتي هذا النمو مدفوعاً بحرص الشركات على تواجدها في المنطقة الحرة للاستفادة من مشاريع البنية التحتية التي يجري تنفيذها في دول مجلس التعاون الخليجي فضلاً عن استعدادت دبي لاستضافة إكسبو 2020.
يعمل في قطاع البناء والتشييد في جافزا أكثر من 18800 موظف وتشغل شركات هذا القطاع مساحة تقدر بـ 3.56 مليون متر مربع من مرافق المنطقة الحرة.

وتشارك جافزا في معرض الخمسة الكبار؛ أكبر معرض لقطاع البناء والتشييد في الشرق الأوسط الذي يعقد في الفترة بين 21-24 نوفمبر الجاري في مركز دبي التجاري العالمي، بهدف تسليط الضوء على الفرص الضخمة المتاحة في سوق البناء المتنامي بسرعة في دول مجلس التعاون الخليجي، والمكانة التي تتمتع بها جافزا كمركزا للأعمال والخدمات اللوجستية يخدم هذه الصناعة بكفاءة عالية.
وأشار ابراهيم محمد الجناحي نائب الرئيس التنفيذي والمدير التنفيذي للشؤون التجارية إلى تركيز حكومات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على تطوير تعزيز بناها التحتية حيث خصصت ميزانات ضخمة لهذا الغرض ما يفتح آفاقاً واسعةً وفرصاً كبيرة للشركات الراغبة في الدخول إلى هذه الدول عبر بوابة جافزا وخدمة هذه المنطقة للاستفادة من النمو المتوقع خلال السنوات المقبلة.

وقال بالمناسبة:”يعد قطاع البناء والتشييد واحداً من القطاعات الأكثر ديناميكية في دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط. ووفقاً لتقرير صدر مؤخراً عن “بينزنس مونيتور إنترناشونال” يتوقع أن ينمو هذا القطاع بتوتيرة سريعة في المنطقة من 215 مليار دولار في 2016 إلى 313 مليار دولار في 2020 وصولاً إلى 467 مليار دولار في 2025. ويعد ميناء جبل علي والمنطقة الحرة من أبرز المساهمين في نمو هذا القطاع ولهذا تحرص جافزا على المشاركة في معرض الخمسة الكبار الذي أصبح وجهة للشركات متعددة الجنسيات من قطاع البناء والتشييد من مختلف دول العالم ومنصة تتيح لها استكشاف الخيارات المتاحة أمامها لتوسيع أعمالها في الشرق الأوسط ودول مجلس التعاون الخليجي خاصة دولة الإمارات في ظل مشاريع البنية التحتية الجديدة”.

وأكد الجناحي حرص جافزا على ترجمة التوجيهات الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على تعزيز مكانة دبي كمركز للتجارة والاستثمار والمساهمة في تنويع الاقتصاد من خلال تقديم تسهيلات للشركات الجديدة بما في ذلك التسجيل وإصدار الرخص بسرعة فضلاً عن توفير المرافق والخدمات اللوجستية المناسبة لطبيعة عمل الشركات في القطاعات كافة، وتبسيط إجراءات ومعاملات المستثمرين، وتقديم أفضل الخدمات والمنتجات والمرافق التي تمكنهم من ممارسة أنشطتهم التجارية بسلاسة ويحفز المؤسسات الأخرى على الانتقال إلى دبي وإطلاق عملياتها الإقليمية من الإمارة.

وأوضح ابراهيم الجناحي:”إن جافزا شهدت تطورا لافتا خلال الأعوام الماضية واكب التطور السريع الذي حققته دبي من خلال تحفيز الإبداع والابتكار، ما عزز من قدرة المنطقة الحرة على استقطاب المزيد من الشركات العالمية التي تسعى للاستفادة من مميزات جافزا وقدرتها على توفير أفضل التجهيزات والتطبيقات التي تدعم وصولها إلى الأسواق العالمية، في ظل التقدم التكنولوجي المتنامي مع تحول دبي إلى المدينة الأذكى عالمياً. ولذلك نحرص على أن تبني أحدث التقنيات التي تدعم انتقال دبي إلى اقتصاد المعرفة، تنفيذاً لأهداف رؤية الإمارات 2021 وخطة دبي 2021 كي يستمر التقدم إلى المركز رقم 1 عالمياً في كافة المجالات وفقا لتوجيهات القيادة الحكيمة”.
وقد دأبت المنطقة الحرة على المشاركة في معرض الخمسة الكبار الهام عبر إقامة جناح كامل وذلك للعام الرابع على التوالي في إطار خطتها السنوية الهادفة إلى دعم العملاء. ويشمل الجناح عدداً من أهم الشركات العاملة في هذا القطاع، تعرض منتجاتها المبتكرة التي صممت خصيصاً لقطاع البناء والتشييد من بينها كوناريس، وديوك إنترناشونال، وإمداد، وستيل مارت، ونافكو.
وتحتضن جافزا حالياً أكثر من 961 شركة عالمية تعمل في قطاع البناء والتشييد مثل؛ أرسيلور ميتال، وتيجانجين بايبس، وتاتا ستيل، وكوناريس، ومجموعة البناء الوطني الصينية، والدانوب، وسانت جوبان جيبروك، وبتروجاس للأنابيب، وفان أورد، وهيتاشي لآلات البناء، وشركة هيونداي للهندسة والبناء وغيرها.

Happy Meter